تبلیغات
مؤسسة المعلم - میثاق مؤسسة المعلم غیر الحکومیّة
 
مؤسسة المعلم
معا نتحدّی المستحیل
درباره وبلاگ



مدیر وبلاگ : ناصر جابری
نویسندگان
نظرسنجی
فی أی قسم أو جزء من مسابقة فرسان الشعر 3 ترى إشكالیة أو نقدا واردا ؟













شنبه 7 فروردین 1389 :: نویسنده : ناصر جابری

بسم الله الرّحمن الرّحیم


 الف : تعریف  

مؤسسة المعلم منظمّة غیر حکومیّة (NGO  ) و غیر سیاسیة حاصلة علی ترخیص للعمل برقم 38326/22/01 بتاریخ 1383/12/9 من محافظیّة خوزستان و حوزة نشاطها على مستوى المحافظة و کما جاء فی ترخیص هذه المؤسسة فانّها تعمل فی المجالین الثقافی و الاجتماعی و تتّخذ من مدینة الاهواز مقرا لها .

ب : الاهداف العامة

1 - الحفاظ علی الثقافة و الهویة العربیة للشعب العربی فی ایران و تراثه و تعزیزها و اصلاحها و نشرها بین اوساط  الشعب العربی الایرانی فی المجالات التالیة :

     الف : اللغة العربیّة الفصحى و المحلیة ( الادب الفصیح و المحلّی من شعر و روایة و قصّه و ... .

      ب    : العادات و الاعراف و التقالید و الطقوس الدینیة

      ج    : الزی العربی لعرب ایران

2 - السعی لکشف و رفع المشاکل التعلیمیّة و التربویّة و الاجتماعیّة لشعبنا العربی فی المحافظة فی المجالات التالیة :

      الف :  التعلیم و التربیة فی المدارس و الجامعات

      ب    : الفقر

      ج    : قضایا الاسرة ( المرأة ، الطفل ، التربیة فی الاسرة ، ... )

3 - العمل على بناء مجتمع مدنی یبتنی على اساس سیادة القانون و احترام الانسان و المبادئ الانسانیّة و ثقافة الحوار بعیدا عن العنف و العصبیّة و العنصریّة .     

ج : المبادئ و اسس العمل

1 . النظرة الانسانیة و الاسلامیّة المعتدلة و النهج الوسط و عدم التطرف و الخروج عن الاعتدال ( الابتعاد عن العصبیّه ، العنصریّه ، القبلیّة و الطائفیّه و کل ما هو تطرّف و العمل على مکافحتها ) .

2. احترام جمیع الثقافات و القومیات و الادیان و المذاهب و حقوقها و قیمها ( طبعا هذا الامر لا یعنی الذوبان فی الآخر )

3. المحاولة المستمرة و دون تعصب لکشف الحقیقه و ما هو صواب و الابتعاد عن الجزمیّه فی الامور التی لم یثبت صوابها .

4 . التعامل و العلاقات المنطقیة المستمره مع المراکز ، الجهات و المؤسسات الحکومیّة و غیر الحکومیّه .

5. العمل التوعوی لنشر الوعی و المعرفة فی ما یرتبط باهداف و مبادئ المؤسسة

6 . العمل على الاسس التالیّة :  مبدأ الحق و الحقیقة ، العدل و الانصاف . الصدق و الشفافیة ، الامانة و الوفاء بالعهد ، العزّة و الکرامة و نفی الذلّ و الهوان ، الحریة مع حدودها العقلانیّة و الابتعاد عن الکذب و النفاق و المکر و الغش ،

 7. الابتعاد عن السیاسة و الاعمال السیاسیّه و ایضا الصدام مع السلطة

8 . مواکبة العصر و مقتضیاته مع مراعاة الحدود و القیم

9 . العمل فی اطار القانون و حقوق الانسان و مراعاة قیم و مصالح المجتمع ( ناخذ بعین الاعتبار القانون الاساسی للبلد و کذلک البیانات الدولیة بشان حقوق الانسان )

10 . مبدأ الحوار و احترام الآخر .

د : التشکیلة و الادارة

1 - لجنة المؤسسین

تتکون من خمسة اعضاء

 من حق اعضاء هذه اللجنة حلّ المؤسسة متى اقتضى الامر  و لکن باتفاقهم جمیعا .

2 - المجمع العام

یضم هذا المجمع جمیع اعضاء المؤسسة دون استثناء . مهام هذا المجمع کالتالی :

الف : اختیار اعضاء اللجنة المرکزیّة عن طریق التصویت عند بدایة کل سنة شمسیة .

ب    : التصویت على عزل او عدم عزل ای من اعضاء المؤسسة متى ما طلب العضو ذلک .

ج : اختیار المراقب و المشرف على اعمال مدیر الامور المالیّة عن طریق التصویت .

د : یجب ان یتفق نصف زائد واحد فی المأة من مجموع اعضاء المجمع العام لاتخاذ القرارات المخولّة الیه .

3- اللجنة المرکزیّة

الادارة العامة للمؤسسة تداول من قبل اللجنة المرکزیّة و برئاسة المدیر العام للمؤسسة . تتکوّن اللجنة المرکزیّة من خمسة اعضاء کالتالی :

المدیر العام للمؤسسه / مساعد المدیر / مدیر المال / عضوان آخران

 الف :یتم تعیین اعضاء اللجنة المرکزیّة بالتصویت من قبل جمیع اعضاء المؤسسة ( المجمع العام ) ثم یقوم اعضاء اللجنة المرکزیة باختیار مدیر المؤسسة و مساعده عن طریق التصویت .

ب : تتخذ جمیع القرارات النهائیة فی اللجنة المرکزیّه و لیس هناک حق قانونی لاحد اعضاء المؤسسة بالاعتراض على قراراتها

ج : على اللجنة المرکزیّه اخذ آراء اعضاء المؤسسة بعین الاعتبار لکنّها لیست مکلفة قانونیا ان تجلب موافقة اعضاء المؤسسة لاتخاذ قراراتها

د :  لا تتخذ اللجنة المرکزیّة اى قرار دون التنسیق مع المدیر العام و موافقته . کذلک ینبغی على المدیر العام للمؤسسة ان لا یستبدّ برایه و علیه ان یتخذ جمیع قراراته بالتوافق مع اللجنة المرکزیّة .

ه : یداول اعضاء اللجنة المرکزیّه عملهم لفترة مدتها سنة کاملة و یتم اجراء انتخابات بعدها لاختیار اعضاءها .

و : کیفیّة اتخاذ القرارات و عدد اجتماعات اللجنة المرکزیّة و زمانها یتم بالتوافق بین اعضاءها .

ز : عزل احد الاعضاء و قبول عضویّة الاعضاء الجدد بالاتفاق مع مدیر المؤسسة من مهام هذه اللجنة . ( طبقا للقوانین المذکورة فی فقرة شروط و مؤهلات الاعضاء )

ح : تتولّى اللجنة المرکزیّة ایضا مهام اللجنة الاداریّة و المالیّة .

ط : یجب ان یتفق ثلاثة من اعضاء اللجنة المرکزیّة کادنى حد لاتخاذ جمیع القرارات النهائیة .

1-3 : المدیر العام ( الامین العام )

الف : یجب ان یتم اختیار مدیر المؤسسة من قبل اللجنة المرکزیّة و بملاحظة جمیع جوانب الامر و بدقة و تامّل . على ان یکون المدیر افضل شخص یحمل اکثر الایجابیات و المؤهلات بالنسبة للآخرین و بتعبیر آخر یکون عصارة المؤسسة یرى فیه الجمیع النموذج الامثل و الاعلی لمبادئ و اهداف المؤسسة قادرا علی ادارة الامور بافضل شکل ممکن .

ب : یجب علیه ان یکون الفاعل الاول لما یطلبه من الجمیع فعله .

ج : علیه ان یتحلى بالصبر و سعة الصدر و الجد و المثابرة لتنفیذ الامور و المعاملة مع الاعضاء وان ترى عیناه جمیع الزوایا فی امور المؤسسة و یراقب کل شئ و حدث داخل مجموعته .

د : یکون المدیر العام المسؤول الاول و الاخیر عن ما یحصل فی المؤسسة ولکن هذا لا یعنی عدم تحمل المسؤولیة من قبل الآخرین الذین اختاروه بشکل مباشر او غیر مباشر على ان یحظى بدعمهم جمیعا .

ه : یجب ان تختم جمیع المکاتبات و الوثائق بختم المؤسسة و توقیع الامین العام . لا حق لاحد غیر الامین العام ان یستعمل الختم او ان یوقع على المکاتبات الا فی ظروف استثنائیّة کغیاب المدیر او وفاته و ینتقل هذا الامر مؤقتا الى مساعد الامین العام .

و : الامین العام هو المسؤول الوحید الذی یستطیع ان یجیز صرف مال من اموال المؤسسة اما عن طریق توقیع اوراق البنک او طرق اخرى فی حال عدم وجود حساب خاص للمؤسسة .

2-3 : مساعد المدیر

الف : یتم تعیین مساعد مدیر المؤسسة فی عملیة التصویت علی اختیار مدیر المؤسسة . اى الحاصل على المرتبة الثانیة فی التصویت . ( یمکن ایضا ان ینتخب الناخبون المدیر و مساعده بکتابة اسمین واحد للمدیر و الآخر للمساعد )

ب : لا یختلف الامر بالنسبة لمساعد المدیر ای ینطبق علیه ما جاء بشان الامین العام من مواصفات .

ج : یعتبر المساعد  مستشارا لمدیر المؤسسة و ساعده الایمن و متابعا للامور المخولة الیه من قبل الامین العام و کذلک یتولى جمیع مسؤولیات المدیر حین غیابه لفترة خاصة او حین وفاته . کذلک یتولّى مساعد المدیر اعمال السکرتاریة و التنسیقات بین اعضاء المؤسسة و ابلاغ ما یصل الیه من الامانة العامة الى اعضاء المؤسسة .

د : یجب اخذ اوامر مساعد المؤسسة بعین الاعتبار و العمل علیها الا اذا کانت هناک اوامر معلن عنها للامین العام تتضاد مع اوامر المساعد .

ه :  یستطیع مدیر المؤسسة بالتنسیق مع اللجنة المرکزیّه عزل مساعده فی حال عدم اداءه الجیّد لمهامه و فی هذه الحال یصوت اعضاء اللجنة المرکزیة مجددا لاختیار مساعد المدیر .

3-3 : مدیر الامور المالیّة

الف :یتم اختیار مدیر المال للمؤسسة من خلال تصویت اللجنة المرکزیّه و من بین اعضائها ( غیر الامین العام و المساعد ) 

ب : یتولى مدیر الامور المالیّه ادارة صندوق المؤسسه و جمیع الامور المالیّه للمؤسسة کجمع حق عضویة الاعضاء و کذلک جمع بعض الاعانات للمؤسسة تحت اشراف مدیر المؤسسة و بالتنسیق معه و بشکل دقیق و منظم

ج : ینبغی ان تکون لدیه التجربة او الخبرة الکافیة لتداول الامور المالیة و ان یکون امینا صادقا فی حفظه لاموال المؤسسة و حریصا على تنمیتها عن طریق القنوات المختلفة .

د : یجب على مدیر المال ان یقدم تقریرا کاملا عن الحسابات دون نقص و فی نهایة کل سنة الى المدیر العام و کذلک المراقب على الامور المالیة

ه : یشرف على اعمال مدیر المال مراقب خارج اللجنة المرکزیّه و الذی یتم اختیاره عن طریق تصویت جمیع الاعضاء  .

و : من حق المراقب ان یطّلع متى شاء على تفاصیل الامور المالیّه فی المؤسسه و لکن لا یمتلک الحق القانونی لفرض اوامر على مدیر الامور المالیة بل ینقل التقاریر اللازمة الى اللجنة المرکزیّة و باقی الاعضاء  . ینبغی على المراقب على الامور المالیّه ان یحتفظ باسرار المؤسسة المالیّه جیّدا و علیه ان ینقل التقاریر اللازمة اذا حصل خلاف للقانون  او خیانة فی اموال المؤسسة .

ز : لا یجوز للمراقب وکذلک مدیر الامور المالیّة نقل اسرار المؤسسة المالیة الى خارجها فی ای من الاحوال .

- لجان العمل

تتکون مؤسسه المعلم غیر الحکومیّه من ثلاث لجان عمل تداول اعمالها تحت اشراف مدیر المؤسسة . وهی :

اللجنة الثقافیة  -  اللجنة الاجتماعیّة  -  اللجنة الاداریّة و المالیّه

الف : یتم اختیار مدراء اللجان من قبل اللجنة المرکزیّة و یجب ان یکونوا من اعضاء اللجنة المرکزیّه .

ب : یستطیع جمیع اعضاء اللجنة المرکزیّة ان یکونوا مدیرا لاحد اللجان ما عدا مدیر الامور المالیّه .

ج :  یباشر مدراء اللجان اعمالهم لفترة سنة واحدة.

د : جمیع الاعمال الاولیة و التمهیدیة لمشروع او عمل ما یتم مناولتها و دراستها داخل اللجان وثم یقدم المشروع بشکل کامل بتفاصیله و اسالیب تنفیذه لمدیر المؤسسة لیتم اتخاذ القرار النهائی فی اللجنة المرکزیّه .

ه : یجب على مدراء اللجان التنسیق مع مدیر المؤسسة قبل ای لقاء او مکاتبة او ما شابه ذلک مع جهات و شخصیّات او مراکز حکومیّه او غیر حکومیّه خارج المؤسسة .

و : یتم اختیار اعضاء اللجان من قبل مدیر تلک اللجنة مع اخذ مؤهلات و خبرات و طاقات الفرد بعین الاعتبار .

ز : یستطیع مدیر ای لجنة ان یمتنع عن قبول احد الاعضاء کعضو فی لجنته مع تقدیم الادلة الکافیة للجنة المرکزیة .

ح : لا یجوز لاحد من اعضاء المؤسسه ان یبقى خارج اطار اللجان ای لا یکون عضوا فی احدها .

ط : على مدراء اللجان ان یقسموا اعمال و مهام تلک اللجنة على اعضائها حسب طاقاتهم و ان یتابعوا اعمالهم و نشاطاتهم و ان یشرفوا علیهم بدقة و استمرار و ان یرفعوا تقریرا شهریا عن لجنتهم و نشاط اعضائها الى مدیر المؤسسة .

ی : تستطیع اللجنة المرکزیّه ان تعزل ایّا من مدراء اللجان ان استلزم الامر ذلک .

4 : اللجنة الثقافیّة

اهداف و وظائف اللجنة الثقافیة کالتالی :

الف : الثقافة و الاصلاح الثقافی

1 - الاحتفاظ بالثقافة و الهویّه العربیّة و تعزیزهما و اصلاحهما .

2 - اصلاح العادات و التقالید الشعبیة و الحفاظ على القیّم منها .

3 - اصلاح الطقوس و التقالید الدینیة و تنقیحها و الحفاظ على القیم منها .

4 - کشف مواضع و اسباب التخلف الثقافی و الاجتماعی لدی الشعب العربی الایرانی و السعی لاصلاحها کالقبلیّة و التطرف و العصبیّة و الطائفیة .

**توضیح : لا یرتبط هذا البند بالفقر و البطالة و مشاکل الاسره . تناول هذه الامور فی اللجنة الاجتماعیّة .

5 - انتشار و تکریس ثقافة الحوار و احترام الاخر و النظرة الانسانیّة و من منطلق الاخاء الى الثقافات و القومیات و کذلک الادیان و المذاهب الاخرى .

6 - الاحتفاظ على الزی العربی و الحث على استعماله بشکل صحیح یتناسب مع الثقافة العربیّه لعرب ایران و عزة و کرامة العربی الایرانی .

7 - حفظ و صیانة تراث عرب ایران بشکل عام کاللغة و الزی و التقالید و الحضارة و المعالم الاثریّة

8 - الحرص علی ثقافة القرائة و التعلیم و التعلّم و الاستمرار فی المراحل الدراسیّة العلیا و دعم الکاتب و القارئ .

ب : الادب و اللغة

1 - الحفاظ على اللغة المحلیّة لعرب ایران و تعزیزها و تنمیتها و تنقیحها من الدواخل .

2 - العمل على انتشار اللغة العربیة الفصحى بما انها لغة القرآن و العلوم الاسلامیة و کذلک اللغة المشترکة بین المسلمین و تعلیمها و استخدامها کمصدر اساسی فی جمیع الامور .

3 - دعم و تکریم الادباء الناشطین فی جمیع المجالات الادبیّة ( تعلیم اللغة العربیّة ، الشعر ، القصة و الروایة ، الفکر ، ... )

ج : التربیة و التعلیم

1 - دراسة الاوضاع و المشاکل التعلیمیّة و الدراسیّه فی المدارس و الجامعات و المراکز التعلیمیّة و بشکل عام النظام التعلیمی و التربوی فی ایران و العمل على رفعها .

2 - تقدیم اقتراحات و انتقادات لوزارة التربیة و التعلیم و دوائرها فی المحافظة و مناقشة الامور الهامة فی هذا الاطار معهم

      ** توضیح : لا تناول اللجنة الثقافیّة الامور التالیّة : التربیة و التعلیم فی الاسرة ( خارج المدارس و الجامعات ) - حقوق الطفل و الشباب و المراة و مشاکلهم و بشکل عام قضایا الاسرة لانها من ضمن مهام اللجنة الاجتماعیّة . یتعلّق عمل اللجنة الثقافیّة بالتربیّة و التعلیم فی المدارس و الجامعات و المراکز التعلیمیّة و التربویّه فقط .

د : العلاقات العامّة و الارتباطات فی اللجنة الثقافیّة

تقیم هذه اللجنة علاقات و لقاءات و مکاتبات رسمیّة و مستمرة مع المراکز و الجهات التالیة :

1  - وزارة التربیّة و التعلیم و دوائرها فی المحافظة

2 - وزارة الثقافة و الاعلام و دوائرها فی المحافظة

3 - منظمّة تبلیغات اسلامی

4 - المؤسسات و المراکز  الثقافیّة و الادبیّة و التعلیمیّة ( کالمدارس و الجامعات ) داخل ایران و خارجه

5 - اساتذة و معلمو الادب و اللغة العربیّه ، الادباء ، الشعراء ، الکتّاب ، الطلّاب ...

6 - الاذاعة و التلفزیون المرکزیّة و فی المحافظة

7 - المکتبات و مراکز عرض و بیع الکتب

8 - المساجد و المراکز الدینیّة الحکومیّة و غیر الحکومیّة

10 - الصحف و المجلّات

11 - مؤسسة الیونسکو

ه- الاعمال و النشاطات

1 - اقامة معارض للکتب ( للبیع او العرض فقط )

2 - اقامة معرض للملابس العربیّة و تاریخها فی الاهواز و تعریفها للناس

3 - اقامة مسابقات ادبیّة : شعر ، قصة ، روایة ، ترجمة ، ...

4 - اقامة مسابقات علمیّة فی شتی المجالات للطلاب و غیر الطلاب .

5 - اقامة صفوف تعلیمیّة فی المجالات التالیة :

      ا لف : تعلیم اللغة العربیّة و آدابها ( الشعر ، القصة و الروایة ، المکالمة ، الصرف و النحو ، ترجمة ، الانشاء و الکتابة )

      ب     : تعلیم المواد الدراسیة فی المدارس

6 - تاسیس اتحاد الکتاب و الادباء العرب فی ایران ( یتم کتابة میثاق و قوانین خاصة به و کذلک اختیار مدیر و لجنة مرکزیة )

7 - تاسیس جائزة ادبیّة للکتاب العرب فی ایران ( احد مهام اتحاد الکتاب و الادباء العرب )

8 - اقامة ندوات و امسیات شعریّة

9 - اقامة ندوات بحضور الاساتذة و الخبراء لمناقشة القضایا الادبیة و اللغویة العربیة فی ایران و المحافظة و خارج ایران .

10 - اقامة ندوات نقد و تحلیل للکتب المنشورة فی ایران

11 - اقامة ندوات لمناولة الامور الثقافیة و التراثیّة ( عادات ، تقالید ، طقوس ، زی ، الهویة ، الاصلاح الثقافی ) و کذلک المشاکل الدراسیة کالرسوب الدراسی

12 - اعداد و تالیف کتب و کراسات و اقراص و اشرطة تعلیمیّة فی مجال الادب و التراث و الثقافة العربیة و توزیعها

- کتابة نقاط ترتبط بالادب و اللغة و الثقافة العربیة و آیات و احادیث فی المناسبات المختلفة على الجدران و کذلک لافتات فی هذا المجال بالتنسیق مع الجهات المعنیّة .

14 - اقامة علاقة مؤثرة مع الادباء و المراکز الادبیّة و التعلیمیّة الادبیّة داخل ایران و خارجه و المراکز الحکومیّة و غیر الحکومیّة العاملة فی هذا المجال .

15 - اقامة علاقة مفیدة و قریبة و مستمرة مع طلاب المدارس و الجامعات و المعلمین و الاساتذة .

16 - اعداد و توزیع جریدة او مجلة تناول اهداف المؤسسة بالتعاون مع اللجنة الاجتماعیّة و بالتنسیق مع الجهات المعنیّة .

17 - اجراء مسرحیّات و اناشید ترتبط باهداف اللجنة الثقافیّة

2-4 : اللجنة الاجتماعیة

اهداف و وظائف اللجنة الاجتماعیّة کالتالی :

الف : القانون و الحقوق

1 - العمل التوعوی لتعرف الجمیع علی القوانین الداخلیّة کالقانون الاساسی للجمهوریّة الاسلامیّة الایرانیّة و الدولیة کالبیان العالمی لحقوق الانسان و اتفاقیة حقوق الطفل و ... .

2 - العمل على نشر و تکریس ثقافة احترام و مراعاة القانون و حقوق الانسان فی المجتمع .

ب : الاسـرة

1 - العمل على توعیة العوائل و الاسر لما تحتاجه من امور تربویة و حقوقیّه و اجتماعیة بشان ادارة الاسرة و تربیة الاطفال و الشباب و علاقات الزوج و الزوجة و حقوق الطفل و المراة

2 - التوعیّة بشان حقوق الطفل و المراة بشتى الاسالیب المناسبة .

3 - العمل على کشف المشاکل و السلبیات فی الاسرة العربیة الایرانیة و رفعها  .

ج : الفقر و البطالة

1 - توجیه الانتقادات و الاقتراحات اللازمة الى الجهات المعنیّة بالسعی لرفع مشاکل الفقراء و الفاقدین للعمل و احتیاجاتهم .

2 - العمل التوعوی للفقراء و الشباب الفاقدین للعمل بشان حقوقهم و کذلک المراکز الاجتماعیة القائمة بشانهم و فرص العمل الموجودة و اجراء دراسات بهذا الشان و تقدیم حلول منهجیّة لاصلاح هذه المشاکل .

3 - المساعدة المالیّة قدر الامکان للعوائل الفقیرة و الشباب و الطلاب لصنع مستقبلهم .

د : الاعمال و النشاطات

1 - توزیع کتب و کراسات حول القانون و حقوق الانسان و الاسرة و القضایا التربویة و مسائل الشباب و الاطفال و المراة

2 - کتابة نقاط و عبارات تتعلق بالقانون و حقوق الانسان و قضایا الاسرة و المسائل التربویة و  آیات و احادیث بهذا الشان على الجدران و الافتات فی المناسبات المختلفة .

3 - اقامة معرض کتب للبیع او العرض بشان القانون و الحقوق و الاسرة و القضایا التربویة .

4 - اقامة مسابقات بین شتى شرائح المجتمع بشان القانون و الحقوق و الاسرة مثلا : تعریف کتاب خاص للقرائة وطرح اسئلة منه على شکل مسابقة و ثم تکریم الفائزین .

5 - اقامة ندوات لمناولة القضایا الاجتماعیه و التربویة و قضایا الاسرة و حقوق الانسان و القانون  بحضور خبراء الامر .

6 - اقامة صفوف و حلقات تعلیمیة و ارشادیة للامهات و الآباء او الشباب بشان القضایا المتعلقة بهم .

7 - تاسیس صندوق وجمع المساعدات فیه للفقراء و منهم الشباب و الطلاب خاصة . یجب کتابة اسس عمل و میثاق و قوانین لهذا الصندوق یتم الاتفاق علیه من قبل اللجنة المرکزیّة و کذلک جمعیة الامناء فی الصندوق .

8 - تکریم رجال الاعمال و المراکز الناجحة فی رفع مشاکل البطالة و الفقراء .

9 - اعداد صحیفة او جریدة او مجلة تناول اهداف المؤسسة بالمشارکة مع اللجنة الثقافیة

10 - اجراء مسرحیات او اناشید ترتبط باهداف اللجنة الاجتماعیّة .

ه - العلاقات العامة و الارتباطات فی اللجنة الاجتماعیة

اقامة علاقات و لقاءات و مکاتبات رسمیة مستمرة مع الجهات و المراکز التالیة :

1 - المؤسسات الاجتماعیة الخیریة لاعانة الفقراء ( کمیته امداد - بهزیستی - ... )

2 - الاذاعة و التلفزیون

3 - الصحف و المجلات

4 - المراکز الناشطة فی امور النساء و الاطفال

5 - مؤسسة الیونیسیف

6 - وزارة العمل و الشؤون الاجتماعیة و دوائرها فی المحافظة .

3-4 : اللجنة الاداریة و المالیّة

تتکون هذه اللجنةمن مدیر المؤسسة و باقی اعضاء اللجنة المرکزیة ( المساعد ، مدیر الامور المالیة ، مدراء اللجان ، ... ) ای نفس اعضاء اللجنة المرکزیة و تتولى الامور التالیّة :

1 - مدیریة الامور المالیة للمؤسسة و اتخاذ القرارات اللازمة بهذا الشان و انماء راس مال المؤسسة تحت اشراف الامین العام

2 - ادارة المؤسسة و اعمالها و تشکیلتها و مداولة امور اللجان

3 - اجراء و تنظیم الامور السجلیة و الارشیفیة و الاعمال الوثائقیة کبطاقات الاعضاء و ملفاتهم و مکاتبات المؤسسة و امور المکتبة ...

4  - اقامة علاقات خارج المؤسسة

ه - شروط و مؤهلات الاعضاء

1 : قبول عضو جدید

تتم عملیة قبول الاعضاء الجدد من خلال مراحل خاصة و یجب مراعاة جمیع جوانب الامر و التامل و التدقیق و التحقیق لثبوت الشروط و المؤهلات الکافیة لهذا الامر .

اولا : یجب ان یعرف او یقدم العضو الجدید للمؤسسة من قبل احد الاعضاء و بناءا على معرفته و وجود القناعة لدیه بکفائة ذلک الشخص و مؤهلاته .

ثانیا : یتخذ القرار النهائی لقبول عضو جدید فی اللجنة المرکزیة و طبعا یحصل ذلک بعد جمع المعلومات الکافیة حوله و حصول الاطمئنان الکافی علیه . تستطیع اللجنة المرکزیة ان تکلف احدا او لجنة خاصة لجمع المعلومات اللازمه حول ذلک الفرد .

ثالثا : بعد حصول القناعة الکافیة لقبول العضو الجدید یبلغ الامر الیه انّه تم قبوله لفترة مؤقتة یتم خلالها اختبار الشخص . فبعد هذه الفترة التی لا تکون على ایة حال اقل من شهر واحد یتم اتخاذ القرار النهائی لقبوله بشکل دائم فی اللجنة المرکزیة .

       * توضیح : تستطیع اللجنة المرکزیة ابطال عضویة ایا من اعضاء المؤسسة حتى وان تم قبوله نهائیا بعد ثبوت شئ    او حصول قناعة تثبت عدم کفائته للعمل فی المؤسسة مع مراعاة الاصول و المراحل التالیّة :

1 - العمل على اصلاح عیوب و سلبیات العضو الخاص بشتى الطرق الممکنة .

2 - الطلب منه لتقدیم استقالته کتبا فی حال عدم اصلاح نفسه بتوافق ثلاثة اعضاء من اللجنة المرکزیّة کحد ادنى .

3 - احالة الموضوع الى المجمع العام للتصویت على هذا الامر فی حال عدم قبول العضو بالاستقالة . یتم عزل العضو ان صوت نصف زائد واحد فی المأة من مجموع الاعضاء ( المجمع العام ) .

رابعا : یدخل العضو الجدید ضمن اطار احدى اللجان بعد قبوله فی المؤسسة ای لایجوز بقائه خارج اطار اللجان .

خامسا : على جمیع الاعضاء و من ضمنهم الاعضاء الجدد ان یؤدّوا الیمین على ایمانهم بمبادئ و اهداف و قوانین المؤسسة و الالتزام بها و بواجباتهم و ان یوقّعوا على میثاق المؤسسة .


2 : الشروط و المؤهلات العامة لجمیع الاعضاء فی المؤسسة

الف- الایمان بکافة مبادئ و اهداف المؤسسة المذکورة فی فقرتین ب و ج .

ب - السمعة الشریفة و الطیّبة فی المجتمع من الجانب الاخلاقی و الاجتماعی و کل ما یتعلق بشخصیته .

 ج - وجود روح الصدق ، الامانة ، الوفاء ، الایثار ، العمل الجماعی و الاجتماعی لخدمة الانسانیّة و الاهتمام بالانسان و معاناته  فی شخصیته و ظهورها فی القول و الفعل .

 د - وجود روح النظم و الاحساس بالمسؤولیّة و احترام القانون فی حیاته و کذلک العمل ضمن نظم و قوانین خاصة .

 ه- الوقار و عفّة الکلام و ثبات الشخصیّة .

 و- امتلاکه للنظرة الشاملة و الدقیقة الى الامور التی تحیط به و بالمجتمع و رؤیة عقلانیّة الى الامور و کذلک التطلع الى کشف المجهول و روح الاصلاح و النقد المناسب بالنسبة لما یجری حوله و انشغاله الفکری و اهتمامه بهموم و مشاکل الشعب العربی الایرانی و اصلاحها .

 ز- الالتزام بقوانین المؤسسة المذکورة فی هذا المیثاق و الواجبات المحولّة الیه بجدیة و اهتمام و تنفیذها بشکل کامل و اعطاء الاولویة الکافیة و البالغة لاعمال المؤسسة فی حیاته و اعماله . یقوم مدیر اللجنة و ایضا اللجنة المرکزیّة بمتابعة اعمال العضو فی فترة خاصة لاختباره فی ادائه و اتقانه ما تولى امره . من حق المؤسسة ایضا ان تقوم باجراء بعض الامتحانات على المواد التی یجب على العضو اتقانها فی فترة زمنیّة خاصة .

ح- امتلاکه لروح الاهتمام باللغة و الهویّة و الثقافیّة العربیّة و حفظها و تعزیزها و استخدام اللغة العربیّة فی کل الامور بشکل صحیح . ینبغی للعضو ان یحرص على اتقانه اللغة العربیّة بشکل مستمر و جاد فی جمیع الاحوال و ان یُلحَظ تحسنا مقبولا فی تعلمه لهذه اللغة .

 ط- وجود روح الدراسة و البحث العلمی و القراءة و متابعة البحوث و القضایا الفکریة و الثقافیّة و امور الکتّاب و الادباء و المفکرین و العلماء الذین یرتبط عملهم باهداف المؤسسة لدیه و امتلاکه لرؤیة علمیة نابعة من المتابعة و التفکیر و القراءة بشان الموضوعات الخاصة

 ی- لا یجوز للعضو ان یکون عضوا فی الاحزاب السیاسیة و المؤسسات الثقافیة او الاجتماعیة غیر الحکومیّة الاخرى الّا ما یرتبط بمهنته و عمله . یجب على العضو ان یصبّ کافة اهتماماته و وقته فی العمل على اهداف و مبادئ  و اعمال الموسسة .

 ک- یجب على العضو ان یکون حافظا لاسرار المؤسسة و مصالحها 

 ل- ینبغی على العضو ان یشعر بکامل المسؤولیّة و الحب و الایمان تجاه المؤسسة فی ایّ منصب و مقام کان و ان یرى نفعها نفعه و ضررها ضرره .

و : اداء الیمین و العهد

اننا نؤمن بان من یمتلک جمیع المؤهلات الکافیة للدخول فی المؤسسة و من له الایمان و الصدق و الوفاء بالعهد و الوجدان و الضمیر الحی لا یحتاج الى اداء یمین او توقیع و من جانب آخر نعلم ان التوقیع علی الورق و الاداء الشکلی لا یعتبر ابراما محکما علی القلوب و لا یحل فی حدّ ذاته المشکل . لکننا نحاول ان یکون هذا العهد نصبا للاعین و ذکرى للمؤمنین من النسیان . الذین یؤمنون بقول الرب الحکیم و العلیم الحسیب فی القرآن الکریم :

« و اوفوا بعهد الله اذا عاهدتم و لا تنقضوا الایمان بعد توکیدها و قد جعلتم الله علیکم کفیلا انّ الله یعلم ما تفعلون »                                                                                                                                                                                                   النحل - 91

 

بسم الله الرحمن الرحیم

اقسم بالله العلی القدیر و اجعله شاهدا على ما اقول و افعل ان اکون دائما ملتزما بمبادئ و اهداف مؤسسة المعلم غیر الحکومیة و قوانینها و واجباتی وان اعمل بجدیّة و اهتمام على تحقیق اهداف و طموحات المؤسسة و ان تشغل المؤسسة الاولویّة و المکانة الرفیعة فی حیاتی .

اقسم بالله و اجعله وکیلا على ما اقول انی سابذل قصارى جهدی لصنع و تزکیة ذاتی و الرفع من طاقاتی و مؤهلاتی ما استطعت و ان احاول على ان یکون یومی هذا افضل من الامس و غدا افضل من یومی هذا و ان اکون منظما و نشطا و ابتعد عن الکسل و الاهمال فی اداء مهامی .

اقسم بالله الشاهد العلیم اننی ساکون مسؤولا عن وضع و مستقبل المؤسسة اینما کنت و ای منصب شغلت و ان ارى نفعها نفعی و ضررها ضرری و ان ابذل قصاری جهدی لتحقیق اهدافها .      

                                                   ***     




نوع مطلب : من نحن ؟، 
برچسب ها : المیثاق،
لینک های مرتبط :
یکشنبه 4 تیر 1396 03:21 ب.ظ
Since the admin of this website is working, no hesitation very soon it will be well-known,
due to its quality contents.
سه شنبه 2 خرداد 1396 11:58 ب.ظ
I'm really impressed with your writing skills as well as with the layout
on your weblog. Is this a paid theme or did you customize it yourself?
Either way keep up the nice quality writing, it is rare to see a nice
blog like this one nowadays.
سه شنبه 2 خرداد 1396 04:01 ب.ظ
If some one wishes expert view regarding blogging and site-building afterward i propose him/her to
pay a visit this weblog, Keep up the nice job.
یکشنبه 3 اردیبهشت 1396 04:55 ق.ظ
Hi, i think that i saw you visited my site thus i
came to go back the favor?.I'm attempting to
to find issues to improve my site!I assume its good enough to make
use of some of your concepts!!
پنجشنبه 31 فروردین 1396 12:39 ب.ظ
Today, I went to the beach with my kids. I found a sea shell
and gave it to my 4 year old daughter and said "You can hear the ocean if you put this to your ear." She put the shell to her ear and screamed.
There was a hermit crab inside and it pinched her ear.

She never wants to go back! LoL I know this is entirely off topic but I had to tell
someone!
جمعه 11 فروردین 1396 03:51 ق.ظ
you are in reality a good webmaster. The site loading velocity
is incredible. It sort of feels that you are doing any distinctive
trick. In addition, The contents are masterwork. you've done a wonderful process in this subject!
شنبه 18 مرداد 1393 12:44 ق.ظ
مرحبا اخوانی
مشکورین علی هذه الجهود
اسأل الله لکم التوفیق
ناصر جابری أهلا بک أخی الکریم . بارک الله فیک. إنّه أداء الواجب.
چهارشنبه 12 تیر 1392 02:53 ق.ظ
الاف التحیه و التقدیر لأبناء الوطن.شعبنا بحاجه ماسه الی هکذا موسسات. انا طالبه جامعیه و رأیت العنصریه عند اساتذنا الفرس و حتی رأیت بعضهم یسخرو من ملابسنا العربیه امام اعیننا و کنت افکر لماذا نصمت امام هذه الذله و کانت لدی نشاطات بسیطه لاحیاء الترات العربی فی مابین الزملا و نشرت بعض المطالب و کشفت عن بعض الحقایق لکن الید الوحیده کما یقال لا لدیها صوت الا بالانسجام من قبل الجمع و الان اننی فرحه بعض الشی من مشاهده جهود اخوانی العرب فی بعض المواقع و المدونات لبسط الفکره القومیه. و فی التالی:
«لایغیز الله ما بقوم الا ان یغیروا ما بانفسهم »و هذا قد یکون تغییر کبیر لقومنا الفاقد حقوقه و ستکون خطوه اساسیه الی الامام و الحریه بعون الله تعالی و باتحاد الشعب العربی . فستندم اللصوص یوما ما و النصر للحق و للمظلوم
پنجشنبه 10 اسفند 1391 04:49 ب.ظ
مع تحیاتی اتمنی لکم التوفیق لکل شی واهتمامکم لمجتمعنا الاهوازی الایرانی التی یوجد فیه النقص لمجالات خاصه ارجوا التکمل وتطور فی الاهواز الشریفه العزیزة
پنجشنبه 1 تیر 1391 01:50 ق.ظ
ینصرکم الله و یرعاکم
ارجو من الله التوفیق لکم و لامثالکم
چهارشنبه 10 شهریور 1389 01:57 ق.ظ
شكرا لكم اعزازنا *الله یعطیکم العافیة
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر


صفحات جانبی
آمار وبلاگ
  • کل بازدید :
  • بازدید امروز :
  • بازدید دیروز :
  • بازدید این ماه :
  • بازدید ماه قبل :
  • تعداد نویسندگان :
  • تعداد کل پست ها :
  • آخرین بازدید :
  • آخرین بروز رسانی :